شرح نصّ ردّ القميص عافاك الله - الجاحظ (تونس)
نصّ سردي وصفي لصاحبه الجاحظ وقد أُخذ من أثره البخلاء ويندرج ضمن المحور الثالث النادرة. - See more at: http://www.djo-edu.com/2017/01/blog-post_38.html#sthash.E0rxRbu5.dpuf
يصوّر الجاحظ أطوار حوار زبيدة مع صديقه مبرزا وجود الطرافة في خطابهما. - محاولة البخيل استرجاع ما فوّت فيه في حالة سكر وفشله في ذلك. المقاطع: التقسيم 1: المعيار: بنية النصّ السّردي وضع البداية: من البداية إلى امرأته سياق التحوّل: من فلمّا إلى أسلمته إليه وضع الختام: البقيّة التقسيم 2: المعيار: بنية النّادرة هديّة البخيل [التفويت]: من البداية إلى امرأته الصراع [الاستدراك]: من فلمّا إلى أسلمته إليه الفشل [النتيجة]: البقيّة التّأليف: تطوّر الحوار يكشف لؤم البخيل اذ بدى منذ البداية حريصا على الكرم لكن حين أحسّ بخطر الخسارة كشف حقيقته، فكان الحوار ينمّ عن قيمة فنيّة عند الجاحظ. - See more at: http://www.djo-edu.com/2017/01/blog-post_38.html#sthash.E0rxRbu5.dpuf
نصّ سردي وصفي لصاحبه الجاحظ وقد أُخذ من أثره البخلاء ويندرج ضمن المحور الثالث النادرة. - See more at: http://www.djo-edu.com/2017/01/blog-post_38.html#sthash.E0rxRbu5.dpuf
يصوّر الجاحظ أطوار حوار زبيدة مع صديقه مبرزا وجود الطرافة في خطابهما. - محاولة البخيل استرجاع ما فوّت فيه في حالة سكر وفشله في ذلك. المقاطع: التقسيم 1: المعيار: بنية النصّ السّردي وضع البداية: من البداية إلى امرأته سياق التحوّل: من فلمّا إلى أسلمته إليه وضع الختام: البقيّة التقسيم 2: المعيار: بنية النّادرة هديّة البخيل [التفويت]: من البداية إلى امرأته الصراع [الاستدراك]: من فلمّا إلى أسلمته إليه الفشل [النتيجة]: البقيّة التّأليف: تطوّر الحوار يكشف لؤم البخيل اذ بدى منذ البداية حريصا على الكرم لكن حين أحسّ بخطر الخسارة كشف حقيقته، فكان الحوار ينمّ عن قيمة فنيّة عند الجاحظ. - See more at: http://www.djo-edu.com/2017/01/blog-post_38.html#sthash.E0rxRbu5.dpuf
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق